عن الشركة | مارس 8, 2022

اعتماد توزيع أرباح بواقع 0.30 ر.ق للسهم الواحد خلال الاجتماع

الدوحة، قطـــر
عقدت Ooredoo الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة بتاريخ 8 مارس 2022، حيث ناقش المساهمون واعتمدوا تقرير حوكمة الشركة، وبياناتها المالية بعد أن تم تأكيد نتائجها المالية لعام 2021.

واعتمد المساهمون خلال الاجتماع كذلك، توصية مجلس الإدارة لتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.30 ر.ق للسهم الواحد.
وقال سعادة الشيخ/ فيصل بن ثاني آل ثاني، رئيس مجلس إدارة Ooredoo أن الأداء القوي للمجموعة خلال 2021 يعود إلى استراتيجية الشركة التي تتميز بالحكمة والحصافة، وإلى برنامجها الطموح للتحول، وإلى تفاني ومهنية العاملين في الشركة.
كما أشار سعادة الشيخ فيصل إلى عدد من الإنجازات الاستراتيجية التي حققتها الشركة خلال 2021، والتي ساهمت في تمكين المجموعة من إنهاء العام بموقف مالي مستقر.
وقال سعادته: “يؤكد إداؤنا القوي خلال 2021 على متانة استراتيجية شركتنا، التي تميزت بالفعالية ومكنتنا من تحقيق مستوى عالي من الأداء في سوق تشهد مستويات عالية من المنافسة. فقد تركز اهتمامنا على العمل بعدد من المبادرات على مستوى المجموعة حتى نتمكن من المحافظة على مكانة وقوة شركتنا في المستقبل، في الوقت الذي نطرح فيه خدمات حديثة ومناسبة في قطاع خدمات عملائنا من الشركات ومن الأفراد.”

فقد ارتفعت إيراداتنا بنسبة 4 بالمائة في 2021 ووصلت إلى 30 مليار ريال قطري، وتميز العام بأداء قوي للشركة في سوقنا الأول قطر وكذلك في إندونيسيا وتونس. وعند استنثاء أثر سعر صرف العملة كانت إيراداتنا سترتفع بنسبة 7 بالمائة.

ومدفوعاً بالنمو في إندونيسيا والكويت والجزائر، بلغت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 13 مليار ريال قطري، في حين تحسن هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليبلغ 44% مرتفعاً من 42%.

أما صافي الأرباح المخصصة لمساهمي Ooredoo فقد ارتفعت بنسبة 61% مع استثناء أثر أسعار الصرف، والأثر السلبي لتعطل العمل في ميانمار، والتي عوضتها جزئياً المكاسب التي حصلت عليها الشركة نتيجة لاتفاقية البيع وإعادة استئجار أبراج الاتصالات التي قامت بها إندوسات Ooredoo.

وفيما يتعلق بالعدد الموحد لقاعدة عملاء مجموعة Ooredoo، فقد تجاوز عددهم 121 مليون عميل، مع تحقيق الشركة لأداء قوي في إندونيسيا وسلطنة عمان والجزائر والعراق. ولدى مجموعة Ooredoo احتياطات نقدية قوية ومستويات سيولة عالية. ويسرني أن أقول بأن التدفق النقدي الحر، وهو المقياس الأساسي لبرنامج التحول الذي تنفذه الشركة، قد ارتفع بنسبة 30 بالمائة ووصل إلى 8.2 مليار ريال قطري.

وكان أيضاً من أبرز إنجازاتنا التشغيلية تأكيد اندماج شركتنا إندوسات Ooredoo مع شركة ِCK Hutchison الأمر الذي نتج عنه شركة جديدة هي Indosat Ooredoo Hutchison، لتصبح ثاني أقوي مشغل لخدمات الاتصالات في سوق إندونيسيا. فمن خلال توحيد شبكتي الاتصالات التابعتين في شبكة واحدة للشركة الجديدة، تخطط Ooredoo لتحقيق إيرادات أعلى وتحقيق أوجه للتعاون والعمل المشترك في النواحي التشغيلية والمالية.

كما قامت الشركة من خلال إندوسات Ooredoo خلال 2021 بعقد اتفاقية لبيع وإعادة استئجار أبراج للاتصالات تُعد الأكبر من نوعها في قارة آسيا بقيمة بلغت 750 مليون دولار أمريكي.

وتجلت ثقة المؤسسات والشركات المالية العالمية باستراتيجية وأداء Ooredoo بالنجاح الكبير لإصدار الشركة لسندات بقيمة 1 مليار دولار أمريكي في أبريل 2021. فقد كان ذلك الإصدار هو الأول منذ خمس سنوات، وكانت ردة فعل السوق على الإصدار إيجابية للغاية.

ومما زاد من مستوى الثقة المؤسسية بشركتكم Ooredoo حصولها على تقييمات عالية من قبل وكالات التصنيف العالمية حول نظرة تلك الوكالات طويلة الأجل لـ Ooredoo. فقد كان تصنيف وكالة ستاندرد آند بورز A سالب، وموديز A2، ووكالة فيتش A سالب.

 

يذكر أن البنود الآتية قد تم اعتمادها في اجتماع الجمعية العامة السنوي:

  • الاستماع إلى تقرير مجلس الإدارة عن الشركة للنسة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، ومناقشة خطة عمل الشركة في المستقبل. مناقشة تقرير حوكمة الشركة للسنة
  • 2021.الاستماع إلى تقرير المدققين الخارجيين عن السنة المنتية في 31 ديسمبر
  • 2021.مناقشة واعتماد البيانات المالية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر
  • 2021.
  • مناقشة واعتماد تقرير الامتثال للقواعد الصادرة عن هيئة قطر للأسواق المالية فيما يتعلق بحوكمة الشركة وتقرير الرقابة الداخلية على التقارير المالية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021.
  • مناقشة توصية مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح عن سنة 2021 وإقرارها.
  • إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 وتحديد مكافآتهم.
  • تعيين مراقب الحسابات للسنة المالية 2022 وتحديد أتعابه.

 

كما تم اعتماد النقاط الآتية في الاجتماع غير العادي للجمعية العامة لـ Ooredoo:

  • اعتماد التعديلات على النظام الأساسي للشركة بحيث يتوافق مع قانون الشركات التجارية رقم (11) لسنة 2015 وتعديلاته الصادرة بالقانون رقم (8) لعام 2021، وتخويل رئيس مجلس الإدارة للقيام بذلك. وسيتم تعديل المواد الآتية من القانون: المادة 1، والمادة 5، والمادة 21، والمادة 22، والمادة 23، والمادة 29، والمادة 32، والمادة 37، والمادة 41، والمادة، 45، والمادة 51، والمادة 55.
  • إضافة المادة الآتية إلى النظام الأساسي للشركة: المادة (36): لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة التنفيذية العليا المشاركة في أي أعمال قد تكون منافسة للشركة، أو ممارسة التجارة لمصلحته الخاصة أو مصلحة الآخرين في أي من الأنشطة التي تمارسها الشركة ، ما لم يتم الحصول على موافقةالجمعية العامة، وبخلاف ذلك يجوز للشركة أن تطالبه بالتعويض، أو اعتبار أن تلك الأعمال قد تم القيام بها لحساب الشركة.