Ooredoo (ش.م. ق.ع)
الدوحة، قطــر
أعلنت Ooredoo (ش.م. ق.ع) (رمز تداولها: ORDS.QA) اليوم عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام والمنتهي في 30 يونيو 2019.
أهم المؤشرات المالية:
التحليل ربع السنوي
التحليل نصف السنوي
الربع الثاني
2019
الربع الثاني
2018
نسبة التغير
%
النصف الأول
2019
النصف الأول
2018
نسبة التغير
%
الإيرادات الموحدة (مليون ر.ق)
7,316
7,439
-2%
14,508
15,122
-4%
الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (مليون ر.ق)
3,166
3,162
0%
6,339
6,212
2%
هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (%)
43%
43%
–
44%
41%
صافي الربح المخصص لمساهمي Ooredoo (مليون ر.ق)
421
203
107%
841
689
22%
العدد الموحد للعملاء (مليون)
115
130
-12%
115
130
-12%
ارتفعت أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في النصف الأول من 2019 بنسبة 2% مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام السابق ووصلت إلى 6.3 مليار ر.ق. فيما بلغ هامش الأرباح قبل الاقتطاعات 44%، مدعومة بالتأثير الإيجابي لتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS 16.
وصلت إيرادات النصف الأول من عام 2019 إلى 14.5 مليار ر.ق، ويشكل ذلك انخفاضاً بنسبة 4% مقارنة بإيرادات الفترة المقابلة من العام الماضي، ويعود ذلك إلى التحول على نطاق واسع من خدمات الصوت إلى خدمات البيانات على مستوى قطاع الاتصالات، بالإضافة إلى ضعف في الاقتصاد الكلي وقيمة العملة في بعض أسواقنا.
ارتفع صافي أرباح مجموعة Ooredoo المخصصة للمساهمين بنسبة 22% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ووصل إلى 841 مليون ر.ق مدفوعاً جزئياً بتحسن في سعر صرف العملة الأجنبية والتأثير السلبي للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS 16 على صافي الربح في النصف الأول من 2019.
أدى الاعتماد المتزايد على تسييل أعمال البيانات، والنمو الكبير في استهلاك البيانات من قبل كل من العملاء الأفراد والعملاء من الشركات إلى ارتفاع إيرادات البيانات لتصل إلى 52% من إيرادات المجموعة، وساهمت إيرادات البيانات بما قيمته 7.5 مليار ر.ق في إيراداتها.
بعد انتهاء الفترة، وبتاريخ 3 يوليو نجحت بورصة قطر في تجزئة أسهم Ooredoo ليصبح كل سهم يساوي 10 أسهم. وتم تجزئة السهم لجميع الشركات المدرجة في البورصة.
المؤشرات التشغيلية:
وصل عدد عملاء المجموعة خلال الفترة إلى 115 مليون عميل، حيث ازداد عددهم بـ 2.7 مليون عميل مع تغير النمط الذي ساد في إندوسات Ooredoo حيث تمكنت الشركة من جذب عملاء جدد.
واصلت Ooredoo ريادتها في تبني تكنولوجيا 5G. فقد عرضت Ooredoo قطر في نهائي كأس الأمير قدراتها في مجال 5G، وحققت سرعات بيانات وصلت إلى 1.2 غيغابت بالثانية عبر أجهزة متوافقة مع 5G، وتمكنت أيضاً من نقل أكثر من 6 تيرابايت من حركة الاتصالات الجوالة خلال المباراة. كما أطلقت Ooredoo الكويت خدمات 5G تجارياً مع عدد من باقات الإنترنت الجديدة عبر 5G.
لا زالت أعمال تحسين وتوسيع الشبكة تعتبر محركاً أساسياً للنمو، فقد واصلت Ooredoo قطر العمل في برنامج تمديد شبكة الألياف الضوئية الذي يغطي حالياً أكثر من 423,000 منزل في قطر، أما Ooredoo الجزائر فقد قامت بتوسيع شبكة 4G وأصبحت الآن تغطي 58% من السكان، ما ساهم في مضاعفة كمية البيانات المستهلكة هذا العام مقارنة بالعام الماضي. أما Ooredoo عمان فقد وسعت شبكتها سوبرنت من الجيل الرابع 4G لتغطي 25 منطقة جديدة.
استمرت جهود إطلاق مبادرات رقمية جديدة مساهمتها في دعم اكتساب المزيد من العملاء وتعزيز ولائهم. فقد أطلقت Ooredoo قطر تقنية “Ooredoo Sports” التي تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحويل مشاركة وتفاعل المشجعين لمختلف الرياضات، بينما أطلقت Ooredoo عُمان مزايا جديدة من خلال “شات بوت” التابع لها والذي يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
تواصل Ooredoo ريادتها لأعمال البيانات في أسواقها مع توفر شبكات 4G الآن في 8 من أسواقها العشرة، بينما تتوفر شبكات 5G في كل من قطر والكويت.
وتعليقاً على النتائج، قال سعادة الشيخ/ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني (رئيس مجلس الإدارة): “نواصل تحقيق تقدم ممتاز فيما يتعلق باستراتيجيتنا الرقمية، في الوقت الذي تمكنا فيه من التحكم بشكل فعال في إدارة نفقاتنا والتكاليف الثابتة لنتمكن من دعم نمو شركتنا، وتوفير القيمة لمساهمينا على المدى البعيد.
وقد حققت مجموعة Ooredoo نتائج قوية خلال النصف الأول من العام، حيث بلغت الإيرادات 14.5 مليار ر.ق، وزيادة في صافي الأرباح بلغ 22% على الرغم من التحديات التي واجهت العمليات في أسواقنا، والتحديات الموجودة في قطاع الاتصالات المتمثلة في انخفاض إيرادات خدمات الاتصالات الصوتية.
غير أن اهتمامنا سيبقى موجهاً نحو توفير منتجات وخدمات اتصالات موثوقة ومبتكرة لعملائنا، ونعتز بأننا في مركز الصدارة فيما يتعلق بأحدث التطورات العالمية في تكنولوجيا 5G. أما في سوقنا الأول قطر، فلدينا الآن ما يقارب 100 موقع لشبكة 5G، وذلك في إطار تجهيز شبكتنا لخدمة احتياجات عملائنا في المستقبل. ونعتز كذلك بدورنا المهم في تسهيل استفادة العملاء من الأفراد والشركات من الفرص الضخمة والكبيرة التي تتيحها تكنولوجيا 5G، بالإضافة إلى أننا قد أطلقنا شبكة 5G على نطاق تجاري في الكويت.”
وعلّق الشيخ/ سعود بن ناصر آل ثاني (الرئيس التنفيذي للمجموعة) على النتائج بقوله: “استثمرنا في شبكاتنا خلال الفترة بشكل أكبر، ونجحنا في الوقت ذاته بتحسين أرباح الشركة.
فشركتنا إندوسات Ooredoo، ثاني أكبر أسواقنا من حيث مساهمتها في الإيرادات، مستمرة في تحويل مسار أعمالها محققة نمواً قوياً في مختلف مجالات أعمالها. ودعّم ذلك تحديث استراتيجيتنا الذي يهدف لإيجاد قاعدة عملاء أكثر ولاءً وأقل تغيراً، وذلك بعد تطبيق التنظيم الخاص بإلزامية تسجيل بطاقات الخط SIM. ونتيجة لذلك، عكست إندوسات Ooredoo مسار أعمالها وبدأت في اكتساب العملاء مرة ثانية.
أما في عُمان، فقد تمكنا من زيادة قاعدة العملاء بنسبة 5% مع إطلاق مزايا جديدة عبر “شات بوت” الذي يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وحقق عدد عملائنا في ميانمار قفزة كبيرة بلغت 19% بالرغم من المنافسة الشديدة من قبل المشغل الرابع. وفي الكويت أطلقنا خدمة 5G، وتمكنا من زيادة الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين مدعومة بتنفيذ متعقل لمبادرات الترشيد وتحسين الكفاءة التشغيلية. وفي الجزائر، ارتفعت حركة البيانات أكثر من الضعف مقارنة بالعام الماضي، وذلك مع توسيع نطاق تغطية 4G ليشمل 58% من السكان.
وسنبقى في المستقبل متفائلين بشأن الفرص المتاحة أمام مجموعة Ooredoo، مع تحول قطاع الاتصالات إلى نموذج رقمي. ونحن على ثقة بأننا طبقنا الاستراتيجية الملائمة واستثمرنا بشكل صحيح لضمان أن نحقق على المدى البعيد القيمة لمساهمينا وعملائنا والدول التي نقدم فيها خدماتنا.”
نظرة على الأداء التشغيلي
الشرق الأوسط
Ooredoo قطـــر
واصلت Ooredoo قطر تبوؤ الريادة في نهاية النصف الأول من 2019، حيث صنفت شبكاتها للخط الثابت وشبكات الجوال من بين الشبكات الأسرع في العالم. وكانت إيرادات الشركة أقل بقليل مما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام السابق، حيث بلغت 3.7 مليار ر.ق (كانت 3.9 مليار ر.ق. في النصف الأول من 2018) وذلك لانخفاض مبيعات أجهزة الهواتف، وارتفعت الأرباح قبل الاقتطاعات إلى 2.1 مليار ر.ق (كانت 2.0 مليار ر.ق. في النصف الأول من 2018). وحافظ عدد العملاء على استقراره عند 3.3 مليون عميل خلال الفترة.
وتحسن هامش الأرباح قبل الاقتطاعات في النصف الأول هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث ارتفع في هذا العام إلى 57% (كان 51% في النصف الأول من 2018). وكان التحسن في الأرباح قبل الاقتطاعات نتيجة لتطبيق برنامج مستمر لترشيد النفقات، وتوفر مزيج مفضل من المنتجات بالإضافة إلى أثر تطبيق المعيار الدولي IFRS 16.
واستفادت Ooredoo قطر من الإرث والإنجاز الرياضي الكبير في دولة قطر لتعزيز مكانتها الرائدة في تكنولوجيا 5G خلال الفترة، وأجرت الشركة تجارب على 5G باستخدام “الاستاد الافتراضي” في قطر مول، كما استخدمت سيارة الإسعاف المتصلة بشبكة 5G في نهائي كأس الأمير في شهر مايو، ولدى الشركة حالياً حوالي 100 موقع5G . وأطلقت Ooredoo قطر كذلك Ooredoo Sports الذي يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تستفيد من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الواقع المعزز للارتقاء بمشاركة وتفاعل المشجعين وأعلنت عن رعايتها لمدة عامين لفريق قطر الوطني لكرة القدم.
وقامت الشركة بنشر عدد من حلول إنترنت الأشياء IoT خلال الفترة، ومكنت التحول الرقمي في عدد من المؤسسات الرائدة من خلال شراكات وإطلاق مجموعة جديدة من خدمات الإنترنت للشركات توفر سرعات معززة ومستويات أعلى من الأمن وقيمة إضافية. كما حصلت Ooredoo قطر على شهادة الآيزو ضمن معيار استمرارية الأعمال Business Continuity Standard (ISO22301: 2012) من وكالة الاعتماد العالمية Bureau Veritas، وتم تكريمها أيضاً من شركة Microsoft بجائزة “التحول الرقمي” في حفل جوائز Microsoft للتحول الرقمي.
Ooredoo عُمان
تواصل Ooredoo عُمان تحقيق أداء جيد، فقد حافظت خلال النصف الأول من 2019 على إيراداتها عند 1.3 مليار ر.ق. وشهدت الشركة ارتفاعاً في إيرادات خدمات الخط الثابت ما عوض الانخفاض في إيرادات خدمة الاتصالات الجوالة. وارتفعت الإيرادات قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 3% ووصلت إلى 733 مليون ر.ق، وكان هامش الأرباح قبل الاقتطاعات قوياً وبلغ 56% مرتفعاً من 54% في الفترة المقابلة من العام السابق نتيجة لتطبيق المعيار الدولي لإعدادا التقارير المالية IFRS 16.
وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo عُمان بنسبة 5% ووصلت إلى 3.1 مليون عميل في النصف الأول 2019 مقارنة مع ما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي. وجاء هذا الارتفاع نتيجة لإقبال العملاء على خدمة “شبابية” الرقمية آجلة الدفع الجديدة ونتيجة لإطلاق مزايا جديدة في تطبيق Ooredoo عمان عبر “شات بوت” الذي يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
Ooredoo الكويت
حققت Ooredoo الكويت نمواً قوياً في الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين شكل زيادة بنسبة 47% خلال النصف الأول 2019 لتصل إلى 432 مليون ر.ق مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. ودعمت مبادرات تخفيض النفقات وتوفير خليط ملائم من المنتجات نتيجة لانخفاض مبيعات أجهزة الهاتف وأثر المعيار الدولي IFRS 16 توسيع هامش الأرباح الذي ارتفع إلى 32% خلال النصف الأول 2019 مقارنة مع 19% للفترة ذاتها من العام الماضي.
وانخفضت الإيرادات خلال النصف الأول 2019 بنسبة 12% لتصل إلى 1.4 مليار ر.ق. مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من 2018، ويعود ذلك أساساً إلى استمرار انخفاض مبيعات الأجهزة. أما عند النظر إلى أرباح الربع الثاني 2019 نجد أنها قد ارتفعت بنسبة 3% من تلك المسجلة في الربع الأول 2019. وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo في الكويت خلال النصف الأول 2019 لتصل إلى 2.5 مليون عميل، مرتفعة بنسبة 6% مقارنة بما كانت عليه في النصف الأول 2018.
آسياسل – العراق
على الرغم من تزايد حدة المنافسة في الأسعار، حافظت آسياسل خلال النصف الأول 2019 على استقرار إيراداتها التي بلغت 2.2 مليار ر.ق مقارنة بإيراداتها في الفترة ذاتها من العام الماضي. وانخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 9% إلى 970 مليون ر.ق متأثرة بتكاليف تحديث وتوسيع الشبكة في الوقت الذي تواصل فيه آسياسل طاقتها وأماكن تواجدها لتلبية احتياجات عملائها للبيانات.
وارتفعت قاعدة عملاء آسياسل خلال النصف الأول من 2019 بنسبة 6% لتصل إلى أكثر من 13.9 مليون عميل نتيجة لتوسيع الشبكة وتحسين أنشطة التسويق والمبيعات.
شمال أفريقيا
Ooredoo الجزائر
لا زال قطاع الاتصالات في الجزائر يتميز بالمنافسة الشديدة في الأسعار في ظل ضعف ثقة العملاء، والظروف السياسية، وعدم الاستقرار الاقتصادي. فقد تأثرت النتائج Ooredoo الجزائر بتدني قيمة الدينار الجزائري بنسبة 3% هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى انخفاض الإيرادات لتصل في النصف الأول من 2019 إلى 1.3 مليار ر.ق مقارنة مع 1.4 مليار ر.ق في الفترة ذاتها 2018. أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين فقد بلغت 459 مليون ر.ق في النصف الأول من 2019، منخفضة من 557 مليون ر.ق في الفترة ذاتها من العام السابق.
إلا أن Ooredoo الجزائر تحقق تقدماً جيداً فيما يتعلق بمستقبل يكون محوره البيانات، فقد وسعت من تغطية شبكة 4G لتشمل 58% من السكان في 48 ولاية، ما يدعم حركة البيانات التي ارتفعت بأكثر من الضعف مع تهيئة الشركة لتحقيق مزيد من النمو في المستقبل.
Ooredoo تونس
حققت Ooredoo تونس مجموعة قوية من النتائج خلال النصف الأول من 2019. فقد ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 10% لتصل إلى 321 مليون ر.ق. بالرغم من تحديات السوق وانخفاض قيمة العملة التونسية. وتحسن هامش الأرباح قبل الاقتطاعات من 38% في النصف الأول من 2018 إلى 47% في النصف الأول من 2019، مدفوعاً بتحسين الكفاءة التشغيلية والإدارة الحازمة للتكاليف وتطبيق المعيار الدولي IFRS 16. وعند احتساب ذلك بالعملة المحلية، كانت الإيرادات سترتفع خلال النصف الأول من 2019 بنسبة 9% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، مدفوعة بإداء كلي جيد. ومع ذلك فعند احتساب الإيرادات بالريال القطري تنخفض الإيرادات بنسبة 11% لتصل إلى 689 مليون ر.ق، وذلك نتيجة لتناقص قيمة الجينار التونسي بنسبة 18% مقارنة مع قيمته في العام الماضي.
وارتفعت القاعدة الموحدة لعملاء Ooredoo تونس بنسبة 5% لتصل إلى 8.8 مليون عميل في نهاية النصف الأول من 2019 عمّا كانت عليه في النصف الأول من عام 2018، مؤكدة مكانتها باعتبارها شركة الاتصالات الأولى من ناحية حصتها في عدد العملاء.
آسيا
إندوسات Ooredoo
استمر تسارع نمو شركتنا في إندونيسيا مع تحقيق إندوسات Ooredoo إيرادات بلغت 3.2 مليار ر.ق خلال النصف الأول 2019، يشكل رتفاعاً بنسبة 8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتأتي العودة إلى النمو نتيجة لتحديث الاستراتيجيات التجارية للشركة التي ساهم تطبيقها في اكتساب أكثر من 3 ملايين عميل خلال الربع الثاني من 2019. وكان نمو الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين أسرع من نمو الإيرادات، حيث وصلت الأرباح قبل الاقتطاعات إلى 1.3 مليار ر.ق، لتشكل ارتفاعاً بنسبة 24% مقارنة بذات الفترة من العام السابق، وهو ما يعكس نجاح مبادرات ترشيد النفقات، وتحسين جودة وتغطية الشبكة بشكل كبير.
وبلغ عدد عملاء إندوسات Ooredoo خلال الفترة 56.7 مليون عميل.
Ooredoo ميانمار
مع دخول مشغل رابع إلى سوق ميانمار، استمرت تلك السوق في كونها سوقاً تتميز بتنافسية عالية ما أدى إلى ضغوط أعلى على الإيرادات. ونتيجة لذلك، انخفضت إيرادات Ooredoo ميانمار بالعملة المحلية خلال النصف الأول من 2019 بنسبة 14% (وبالريال القطري انخفضت 24% لتصل إلى 535 مليون ر.ق.) مقارنة بما كانت عليه في النصف الأول من 2018. وعلى الرغم من ذلك، ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo ميانمار بنسبة 19% ووصلت إلى 11.1 مليون عميل، كما ارتفعت الأرباح قبل الاقتطاعات بنسبة 3% إلى 134 مليون ر.ق خلال النصف الأول من 2019 مقارنة بالنصف الأول من 2018، وأدى ذلك إلى تحسن في هامش الأرباح قبل الاقتطاعات إلى 25% مقارنة مع هامش أرباح قبل الاقتطاعات بلغ 18% في النصف الأول من 2018. وجاء هذا التحسن نتيجة لبرنامج كفاءة التكاليف الذي تطبقه الشركة، ولتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS 16.
وستكون نتائج Ooredoo المالية عن النصف الأول من 2019 متوفرة على موقعها على الإنترنت: www.ooredoo.com.
لمزيد من المعلومات:
البريد الإلكتروني: [email protected]
تابعونا على تويتر: @OoredooIR