خدمات الشركات | أبريل 4, 2022

إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022: أرضية لتعاون مهم في مجال إنترنت الأشياء

الدوحة، قطـــر

وقعت Ooredoo قطر، المزود الوطني الرائد لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مذكرة تفاهم مع اثنتين من شركات التكنولوجيا العالمية العملاقة وهما Siemens وMicrosoft، وذلك في حفل توقيع على هامش معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية، والذي أقيم في الفترة من 29 الى 30 مارس 2022 في مشيرب بالدوحة.

ويهدف توقيع مذكرة التفاهم إلى تطوير حلول رقمية لإنترنت الأشياء والأدوات التحليلية للبرمجيات وحالات استخدام مرتبطة بهذه التقنيات، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا التي تمتلكها الأطراف المشاركة في التوقيع على المذكرة. وستستخدم الحلول التي سيتم تطويرها لخدمة تطبيقات البنية التحتية الذكية الموجودة في مختلف قطاعات السوق، مثل المدن والمباني والمرافق والصناعات والخدمات الأساسية والقطاعات المختلفة.

وتعليقاً على التوقيع على مذكرة التفاهم هذه، قال ثاني المالكي، المدير التنفيذي لخدمات الشركات في Ooredoo: “إن تطوير مدن ذكية والسعي لتطوير الاقتصاد الرقمي في قطر يعد من أهم الأولويات بالنسبة لدولة قطر بشكل عام. لذا تحرص Ooredoo على إبرام شراكات مع شركات عالمية رائدة في ذلك المجال للارتقاء وتقديم الأفضل لمختلف القطاعات في الدولة، تأكيداً على سعينا لنكون مزوداً رائداً لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في قطر، والتزامنا بالمساهمة في تنمية دولتنا ومشاركتنا في تحقيق أهداف رؤية قطر 2030. فجهودنا موجهة نحو تمكين التحول الرقمي من خلال ما نوفره من خدمات اتصالات ذكية، ونتطلع إلى التعاون مع Microsoft وSiemens لتطوير مزيد من استخدامات إنترنت الأشياء للصناعات الحيوية في أهم القطاعات في جميع أنحاء قطر.”

هذا وسيتم التعاون بين الشركات الثلاث في تطوير عدد من الحلول والاستفادة من إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابة الإلكترونية، والواقع المعزز، والذكاء الصناعي وسلاسل الكتل، بالإضافة إلى الابتكارات والتقنيات المتطورة وتكنولوجيا حديثة أخرى.

وتعتزم الشركات الثلاث من خلال هذه الحلول السعي لتسريع التقدم نحو تحقيق رؤية “قطر الذكية”، وذلك لتحقيق وعدها فيما يتعلق بالتحول الرقمي لتحسين البنية التحتية، وإثراء حياة المواطنين والمقيمين، والارتقاء بالخدمات الحكومية وتحسين سبل إمكانية الوصول إلى الخدمات، وقيادة الاستدامة، وتسريع التنمية الاقتصادية.

وتشمل حالات الاستخدام المحتملة كلاً من تحليلات العدادات الذكية، واستخدام تكنولوجيا الإضاءة الذكية للشوارع، والأبنية الذكية، والمستشفيات والمكاتب والجامعات، ومراكز شحن السيارات الكهربائية، ومنصات الإدارة السحابية. وهذا يتماشى مع هدف بناء قطر أكثر ذكاء، من خلال جلب وتوفير أفضل التقنيات والتكنولوجيا في فئتها.

ومن جهتها أكدت لانا خلف، المدير العام لمايكروسوفت قطر التزام الشركة بدعم رؤية قطر الذكية لبناء مدن أكثر ذكاء ومرونة لحياة أفضل. وقالت: “من خلال توسيع شراكاتنا الاستراتيجية مع OoredooوSiemens سنقدم للمؤسسات والشركات بمختلف القطاعات الحيوية في قطر أحدث قدرات تكنولوجيا الحوسبة السحابية المتقدمة وأكثرها ابتكارا مثل إنترنت الأشياء والتوأم الرقمي والذكاء الاصطناعي وغيرها الكثير لتمكينهم من تقديم خدمات أفضل وتعزيز جهود الاستدامة وتحسين العمليات وتطوير البنية التحتية ودفع عجلة النمو الاقتصادي.”
ومن جانبه، أكّد هيلموت فون ستروف، الرئيس التنفيذي لشركة Siemens في الشرق الأوسط بأن مذكرة التفاهم تُعدُ خطوة مهمة لتطوير بنية تحتية ذكية ومدفوعة بالبيانات في دولة قطر، قائلاً:” نحن في Siemensملتزمون بتوفير التكنولوجيا الهادفة التي ستضمن نجاح هذا المشروع، وتساعد في تحقيق رؤية دولة قطر التي تتميز بطموحها الرقمي. ونتطلع إلى تعاون مثمر وبناء مع Ooredoo وMicrosoft، وندعم رؤية قطر 2030 من خلال دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال التكنولوجيا ونقل المعرفة.”

هذا ويمكن لعملاء Ooredoo من الشركات الاستفادة من مزايا Ooredoo، التي تجعل من Ooredoo الشركة الأفضل بالنسبة للشركات بفضل المواهب الكثيرة التي توظفها، إلى جانب ما توفره من أفضل الشبكات الثابتة والجوالة وأوسع مجموعة من خدمات وحلول الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى كونها الشريك الموثوق به منذ أكثر من 60 عاماً.