خدمات الشركات | يناير 25, 2022

Ooredoo وشبكة الجزيرة وbeIN SPORTS ومايكروسوفت يستكشفون قدرات تكنولوجيا 5G في البث الحي للبطولات الرياضية

الدوحة، قطـــر

شارك تحالف من الشركات والمؤسسات في مجال التكنولوجيا والإعلام في قطر يضم Ooredoo وشبكة الجزيرة وbeIN SPORTS ومايكروسوفت بشكل فاعل في برنامج لتسريع المشاريع ضمن المؤتمر الدولي للبث IBC بهدف دعم التعاون في مجالات الابتكار بين قطاعي البث والتكنولوجيا للتعريف أكثر بالتكنولوجيا الجديدة والتشجيع على تبني استخداماتها.

وركز البرنامج على الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من التطور الذي تشهده تكنولوجيا الجيل الخامس 5G لتعزيز وتسريع التطور الذي يشهده مجال الإنتاج عن بعد لبث الفعاليات الرياضية المدمج مع تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، بهدف تحسين تجربة مشجعي الرياضة في الملاعب وفي المنزل بشكل كبير.

ومع قرب انطلاق الحدث الرياضي الأكبر على الإطلاق في كرة القدم، كأس العالم FIFA قطر 2022، فإن الخبرة التي اكتسبها أعضاء التحالف من البرنامج ستمكنهم من تطوير قدراتهم لتوفير خدمات متطورة في مجال البث.

ومن خلال الدمج بين شبكة 5G المتطورة من Ooredoo مع وتكنولوجيا Azure Cloud من مايكروسوفت، والخبرات الكبيرة في مجال البث لدى شبكة الجزيرة وbeIN SPORTS، تمكن التحالف من اختبار أساليب لتطوير بث الفعاليات الرياضية المباشرة وإنتاج الأخبار من حيث المرونة والسرعة وقابلية التوسع.

وتم إجراء تلك التجارب خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 ومباريات كرة القدم التي استضافتها كلية الدوحة بهدف معرفة كيف يمكن للتكنولوجيا المتطورة تمكين المشجعين من الحصول على تجربتهم الخاصة خلال مشاهدة المباراة من أي مقعد أو زاوية، ومن ثم مشاركتها بشكل فوري مع أي شخص وفي أي مكان.

وتم استخدام البث من 16 كاميرا، شملت كاميرات مزودة بالذكاء الاصطناعي وطائرات درون وجوالات المشجعين في الملعب لصنع محتوى بخيارات لا محدودة للمشاهدين وجهات البث على حد سواء. وخلال تلك الفعاليات، تم تجربة تقنية 5G بطيف mmwave الملمتري لأول مرة للتعامل مع واحد من التحديات التي يواجها قطاع البث.

وفي هذا الصدد، قال ثاني المالكي، المدير التنفيذي لخدمات الشركات في Ooredoo: “مع ازدياد الطلب لتوفير تجربة محسنة وغامرة وأفضل من أي وقت مضى للمشجعين والمتابعين للفعاليات الرياضية وغيرها، فإن من الضروري أن تبقى Ooredoo مواكبة لكل من التكنولوجيا الحالية وابتكارات المستقبل حتى تتمكن من تلبية واستباق ذلك الطلب. فمن خلال هذا التحالف التشاركي، تمكنا من تجربة عدد من أنواع التكنولوجيا الواعدة، والتي نثق في أنها ستصبح جزءاً مكملاً من الثورة الإعلامية الغامرة، وهي تكنولوجيا ستكون مفيدة للقطاع الذي نعمل فيه، ولعملائنا. كما أننا سعداء بالعمل مع مايكروسوفت، وشبكة الجزيرة، وSPORTS beIN، في هذا الجهد المشترك، والذي يتوافق بشكل تام مع استراتيجية شركتنا التي تهدف إلى تحقيق التحول الرقمي بشكل كامل، ومع هدفنا الرئيسي الذي يتجسد في توفير الدعم لدولتنا الحبيبة قطر لتسخير قدراتها الكبيرة في الفعاليات العالمية.”
من جانبه، قال أحمد الفهد، المدير التنفيذي لقطاع التكنولوجيا وعمليات الشبكات في شبكة الجزيرة الإعلامية: ” مع بقاء أقل من عام على انطلاق كأس العالم في قطر، فإننا حريصون على الاستفادة من برنامج تسريع المشاريع ضمن المؤتمر الدولي للبث IBC لاختبار القدرات الكبيرة التي تعد بها تكنولوجيا 5G. وركزنا خلال التجارب بشكل خاص على توفير غامرة ومميزة وجديدة كلياً للمشجعين، بالإضافة إلى أساليب الإنتاج الجديدة والإبداعية لهيئات بث البطولات الرياضية والأخبار والأحداث المختلفة. لقد تمكنا من كسب المزيد من الخبرة والمعرفة في هذا المجال من خلال التعاون عن قرب مع هذا الفريق الذي يضم كبرى الشركات والمؤسسات في مجالات البث الرياضي وشبكات الجوال والمنتجات التكنولوجية لتجربة استخدامات التكنولوجيا خلال بطولة كأس العرب، ونحن نتطلع لمشاركة النتائج التي توصلنا إليها مع الخبراء في هذه المجالات من المشاركين في المؤتمر.”

بدوره، قال اسرائيل استيبان، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة beIN الإعلامية :” نعتز بأن نكون الرواد في استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا لخدمة البث التلفزيوني، كما نسعى دائماً لإيجاد طرق جديدة لتوفير أفضل تجربة لمشتركينا عند مشاهدة المحتوى الترفيهي والرياضي. ففي الوقت الذي نستعد فيه لانطلاق كأس العالم FIFA قطر 2022، يأتي هذا التعاون المميز مع أهم الشركات والمؤسسات في قطاع التكنولوجيا على مستوى المنطقة والعالم ليتيح للمشاهدين الاستمتاع بالرياضة بطريقة لم يسبق لها مثيل.”

وتلقت شبكة 5G معلومات المباريات عبر Microsoft Express Route ومنها إلى مراكز بيانات Microsoft Azure، حيث تمت معالجتها رقمياً باستخدام تطبيقات Media ISV في الوقت الذي تستخدم فيه Azure Kubernetes، وأدوات تحليل الفيديو، وخدمات الشبكات والتخزين. وأخيراً تتم معالجة المخرجات وتوزيعها باستخدام Azure CDN.

ومن جانبها، قالت لانا خلف، المدير العام لمايكروسوفت قطر: “أدى ظهور تطبيقات مهمة وغامرة وتشاركية إلى تسريع تبني استخدامات تدمج بين قوة شبكة 5G مع حوسبة الكلاود من Azure. وللاحتفال بتنظيم بطولة كأس العرب لكرة القدم، واستعداداً لتغطية استضافة قطر لعدد من الفعاليات الرياضية الكبرى، اشتركنا مع Ooredoo وشبكة الجزيرة و SPORTS beIN لنستعرض استخدامات الإنتاج الإعلامي عن بُعد من خلال تكنولوجيا 5G وعبر تكنولوجيا Azure المخصصة لقطاع الاتصالات. وباعتقادنا أن 5G ستكون البنية التي ستربط السحابة الذكية مع أنظمة Intelligent Edge، كما أن السحابة بمركز مايكروسوفت Azure للبيانات المدمجة مع قدرات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ستكون المنصة المثالية لإطلاق قدرات 5G Edge وإنترنت الأشياء وتطبيقات المدن الذكية في اقتصاد قطر الرقمي.”

وضم البرنامج 8 جهات داعمة رئيسية (Ooredoo وشبكة الجزيرة وSPORTS beIN وقنوات BBC الرياضية وBT الرياضية وFOX الرياضية وOBS وSuperSport) بالإضافة إلى 9 جهات مشاركة أخرى (مايكروسوفت وAVIWEST وEvertz وGrass Valley وMobile Viewpoint وNativeWaves وNet Insight وTaswer وTVU Networks) إلى جانب شريكين أكاديميين هما كلية الدوحة وأكاديمية إيفولوشن سبورتس.

هذا، ويُعدُ المشروع جزءاً من برنامج تسريع الابتكارات الإعلامية التابع للمؤتمر الدولي للبث IBC، وتم تقديمه على المنصة الإلكترونية لـ للمؤتمر IBC Digital، حيث عقد المؤتمر افتراضياً نتيجة لإلغاء المؤتمر الوجاهي في ديسمبر. ويمكن متابعة المؤتمر عبر الرابط https://show.ibc.org/useful-info/ibc-digital.