خدمات الشركات | نوفمبر 3, 2019

Ooredoo تفوز بعقد شراكة مع وزارة المواصلات والاتصالات في مشروع “تسمو” للمساهمة في تحقيق رؤية قطر 2030

الدوحة، قطر

أعلنت Ooredoo خلال مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات “كيتكوم 2019” عن فوزها بعقد مهم مع وزارة المواصلات والاتصالات في دولة قطر للعمل معاً في منصة “مشروع تسمو”، وهو مبادرة صممت لتسهيل وتسريع العمل في جميع محاور رؤية قطر الوطنية 2030، والسعي لأن تصبح دولة قطر أول دولة ذكية في العالم.

والهدف من مشروع “تسمو” هو أن يكون المحرك الرئيسي لتحويل قطر إلى دولة مستدامة تدعمها التكنولوجيا وذلك وفقاً لما جاء في رؤية قطر الوطنية 2030. ويهدف مشروع “تسمو” إلى الإدارة والإشراف على التنمية الرقمية في دولة قطر من خلال توفير البنية والحوكمة والتمكين لتطبيق التكنولوجيا الذكية عبر 5 قطاعات تعد أولويات وطنية مهمة هي: النقل والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية والبيئة والرياضة.

وتعد منصة “تسمو” المركزية، محور هذا المشروع المهم، وستكون الأساس المتين للتحول الذكي في قطر. كما ستمكن جميع الجهات من التواصل فيما بينها، وإدخال البيانات في مخزن بيانات مركزي وسحابي، ما يسهل التعاون المشترك ومشاركة البيانات بين مختلف القطاعات.

وقد تم منح عقد تطوير “منصة تسمو المركزية” وعملياتها وتسويقها بصفة تجارية إلى تحالف من الشركات تقوده Ooredoo.

وللمساهمة في تحويل دولة قطر إلى دولة رقمية، وضمان أن يتم العمل في مدنها بطريقة ذكية، سيتم التوقيع لتحويل أكثر من 100 استخدام رقمي إلى مشروع “تسمو” بغرض تطوير حلول تسهم في التغلب على التحديات الوطنية التي تم تحديدها ضمن القطاعات الوطنية الخمسة التي منحت الأولوية. وسيتم ربط جميع الاستخدامات “بمنصة تسمو المركزية” وستقوم بتبادل المعلومات مع بنك المعلومات الشامل الموجود على السحابة، ما يدعم تقييم مدى التطور ويؤدي إلى تمكين الدولة الذكية. وفي النهاية، سيتمكن السكان في قطر من استخدام تطبيق لتحويل حياتهم اليومية إلى حياة رقمية، سواء عند البحث عن موقف للسيارة إلى ضمان أن يكون نظام التكييف في المنزل يعمل بشكل اقتصادي ومستدام.

وتعليقاً على هذا التوقيع مع وزارة المواصلات والاتصالات قال الشيخ ناصر بن حمد بن ناصر آل ثاني، رئيس الأعمال التجارية في Ooredoo: “نعتز بالعمل مع وزارة المواصلات والاتصالات في قطر لتسريع تطور وتقدم المحاور الخمسة لرؤية قطر الوطنية 2030، وللقيام بدور أساسي في المساهمة بجعل قطر أول دولة ذكية في العالم. كما أن قيامنا بدور أساسي ومحوري في إنشاء وإدارة مشروع “تسمو” لتحويل قطر إلى دولة ذكية يُعدُ شرفاً كبيراً لنا في Ooredoo، وهو دور ينسجم تماماً مع التزامنا المطلق بضمان تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030. ونحن نتطلع إلى أن نسخر أحدث التكنولوجيا في إنشاء المدن الذكية والارتقاء بالحياة اليومية للمواطنين والسكان في دولة قطر.”