سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية

تتعهد شركة "أريــــد "- شركة اتصالات كائن مقرها الرئيسي في دولة قطر- بحماية المعلومات والبيانات الشخصية لجميع عملائها. ويتمثل الهدف من إعداد سياسة الخصوصية الخاصة بنا في إخطاركم بالمعلومات التي حصلنا عليها وكيفية تعاملنا معها وتحديدنا للجهات التي يجوز الإفصاح لهم عن هذه البيانات، وذلك وفقاً للأطر القانونية والتنظيمية المعمول بها في قطر. وتنطبق هذه السياسة على مجموعة الشركات التابعة لشركة "أريـــد ". ولا تنطبق على المعلومات الشخصية التي قد تقدمها لمقدمي الخدمة  الآخرين أو غير التابعين  إلى شركة "أريـــد". كما يُعتبر استخدامكم للخدمات المُقدمة من قِبلنا بمثابة إقرار منكم بقبول السياسة الخصوصية هذه.

طبيعة البيانات التي نجمعها وكيفية استخدامها

تقوم شركة "أريـــد" بجمع ومعالجة بياناتكم الشخصية المقدمة من جانبكم عند اختياركم لها باعتبارها مقدماً للخدمات وكذلك أثناء استخدامكم خدماتنا ومنتجاتنا. وتشمل هذه الخدمات على خدماتنا للاتصالات السلكية واللاسلكية والمواقع الإلكترونية والتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي، إذ لم تتوافر هذه البيانات، فحينئذٍ قد لا نتمكن من تزويدكم بالخدمات المطلوبة أو تطويرها وتحسينها أو الوفاء بالتزاماتنا القانونية.

 بيانات الحساب. يتمثل الهدف من جمع شركة "أريـــد " البيانات في تمكينكم من إنشاء حساب لدينا. وقد نحصل على هذه المعلومات من خلال أحد منافذنا للبيع بالتجزئة أو من خلال الهاتف أو الإنترنت. ويجب أن تتضمن معلومات الحساب هذه كل من البيانات التالية، الاسم والعنوان ومعلومات الاتصال الخاصة بكم ورقم بطاقتكم الشخصية القطرية أو المعلومات الواردة في جواز السفر ووثائق التأسيس والتفويض- إذا لزم الأمر- وكذلك البيانات المتعلقة بعمليات السداد، إذ تُستخدم هذه البيانات بُغية التحقق من هويتكم الشخصية والامتثال للقوانين الواجبة التطبيق.

بيانات استخدام الخدمات والأجهزة. تجمع شركة "أريـــد"  البيانات المتعلقة بكيفية استخدامكم لخدماتنا، بما في ذلك المعلومات ذات الصلة بما تجروه من مكالمات وما تزوروه من مواقع إلكترونية. كما يحق لنا جمع المعلومات المتعلقة بخيارات الخدمات المتاحة لكم بما في ذلك باقات التلفزيون واستئجار الأفلام وكذلك المعلومات ذات الصلة باستخدامكم تطبيقات الشركة، إذ يتبلور هدفنا من جمع هذه المعلومات في مساعدتكم في إدارة خدماتنا المُقدمة لكم وإعداد بيانات الفواتير بدقة وتحسين استراتيجية تجربة العملاء، وكذلك إخطاركم بأحدث التطورات التي طرأت على الخدمات والعروض الترويجية الخاصة والعروض المتعلقة بالمنتجات والخدمات الجديدة التي قد تهمك.

خدمة العملاء والدعم الفني. يجوز لشركة "أريـــد" مراقبة أو تسجيل ما تجروه من مكالمات مع ممثلي خدمة العملاء التابعين لنا، وذلك بُغية مساعدتنا في تدريب العاملين لدينا وتوفير خدمات أفضل لكم. وسوف نخطركم دائماً حال قيامنا بذلك. وفي حال تواصلكم معنا رغبة في الحصول على خدمات الدعم الفني، فُيرجى العلم أنه يُمكننا الوصول إلى المعلومات المتعلقة بجهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللاسلكي أو إعدادات الأجهزة الأخرى الخاصة بكم، وذلك بُغية تزويدكم بدعم يناسب احتياجاتكم أو لتثبيت التطبيقات أو الخدمات المعينة التي تستخدمونها أو اللازمة لها.

التسويق والترويج. يجوز لشركة "أريـــد" استخدام المعلومات التي قمتم بتزويدنا بها من خلال تفاعلاتكم مع خدماتنا ومنصاتنا وذلك بُغية إرسال الرسائل الترويجية والإعلانات التي قد تهمكم. ويحق لتلك الشركة كذلك أن تقوم بجمع بياناتكم الشخصية الخاصة حال اشتراككم في المسابقات أو قيامكم بترويج المبيعات أو مشاركتكم في السحب على الجوائز أو الرد بشكل تطوعي على استبيان لجمع المعلومات حول مدى رضاء العميل وذلك  شريطة أن تُستخدم هذه المعلومات للتواصل معكم في حال فوزكم بالجائزة، وكذلك من أجل تحسين خدماتنا وتحسين تجربتكم واستحداث خدمات جديدة على نحو أفضل.

المعلومات ذات الصلة بالأداء والفحص. تجمع شركة "أريـــد"  المعلومات بشأن أداء شبكاتنا، وذلك قيام عملاؤنا باستخدامها. وتتضمن تلك المعلومات على سبيل المثال لا الحصر، التحقق من قوة الإشارة والمكالمات التي تعذر إجرائها أو استقبالها وتعطُّل البيانات وكذلك المسائل الأخرى المتعلقة بأداء الشبكات. ويتمثل الهدف من استخدام هذه المعلومات في تحسين خدمات تخطيط الشبكات وتوفير الدعم الهندسي والتقني، فضلاً عن ضمان ومراقبة الجودة وتحسين أداء خدماتنا.

تهيئة بيئة موثوقة بها وأكثر أماناً والمحافظة عليها. في حال تسجيلكم على موقع  شركة "أريـــد" أو استخدامكم تطبيقاتها، فعندئذٍ يحق لنا جمع معلوماتكم من أجل المصادقة والتحقق من هوية المستخدم وبُغية منع الآخرين من اختراق حسابكم، إذ يمتد نطاق هذه البيانات ليشمل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به وأسئلة الأمان السرية وإجاباتها.

مشاركة المعلومات والإفصاح عنها

يجوز لشركة "أريـــد" مشاركة بياناتكم الشخصية من أجل تزويدكم بالمنتجات التي طلبتموها أو الخدمات التي اشتركتم فيها أو قمتم بالتحويل منها، وذلك حسب الاقتضاء. كما يجوز لها كذلك الإفصاح عن هذه المعلومات بُغية الامتثال للالتزامات القانونية المقررة عليها بموجب القوانين واللوائح ذات الصلة. وفي حال استلزم الأمر استخدامنا بياناتكم الشخصية الخاصة لأي أغراض أخرى، فعندئذٍ سنطلب منكم منحنا موافقتكم قبل البدء في اتخاذ هذا الإجراء.

شركاء وموردو  شركة "أريـــد" من الجهات الخارجية. تعتمد شركة "أريـــد" على الموردين والشركاء بُغية ضمان تحقيق مجموعة متنوعة من الأغراض التجارية. ومن ثم، فأنه يجوز لنا يجوز  مشاركة بياناتكم الشخصية مع هؤلاء الموردين والشركاء، وذلك في حال ما كان هذا ضرورياً لأداء الأعمال بالنيابة عنا. ونذكر من هذه الأعمال على سبيل المثال تقديم المساعدة لها فيما يتعلق بإتمام المعاملات المرتبطة بمعالجة بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم وإعداد الفواتير والشحن والإصلاحات وخدمة العملاء والتدقيق وتسويق منتجات وخدمات لـ"شركة أريـــد". وفي حال مشاركة هذه الأخيرة بياناتكم الشخصية مع هؤلاء الموردين والشركاء، فعندئذٍ تلتزم تطلب منهم حماية تلك المعلومات واستخدامها في الأغراض المحددة لها. وكذلك لا نسمح لهؤلاء الموردين والشركاء-على سبيل المثال- باستخدام هذه المعلومات لتحقيق أغراض التسويق الخاصة بهم.

الإجراءات القانونية والحماية. يجوز أن يُطلب من شركة "أريـــد" الإفصاح عن بيانتكم الشخصية ومعلومات أخرى خاصة بكم، وذلك من أجل تلبية الطلبات الصادرة من الوكالات الحكومية. كما أن شركة "أريـــد" تعتبر مُلزمة قانوناً بتقديم معلومات حول السجل الائتماني الخاص بكم إلى مركز قطر للمعلومات الائتمانية.

خدمات الدليل. يحق لشركة "أريـــد" نشر أسماء عملاء الخطوط الثابتة وعناوينهم وأرقام هواتفهم ، كما يجوز لها توفير هذه المعلومات لناشري الدليل أو خدمات مساعدة الدليل أو لغيرهم من مقدمي خدمة الدليل. وفي حال رغبتكم في عدم نشر رقمكم الثابت، فعندئذٍ يجب عليكم إخطار "شركة أريـــد" بذلك وسداد الرسوم ذات الصلة (إن وجدت). ولا يجوز لشركة "أريـــد" القيام بنشر الأدلة التي تتضمن أرقام هواتف العملاء الجوالة، وكذلك يجب ألا توفرها للغير بُغية قيامهم بإدراجها في الأدلة، إلا إذا تقدمتم بطلب إليها لتقوم بذلك. ويحق لشركة "أريـــد" توفير أسماء عملاء وأرقام هواتفهم الجوالة وخطوطهم الثابتة إلى خدمة مُعرف المتصل والخدمات المماثلة.

 البيانات مجهولة الهوية والمُجمعة. يجوز لـ "شركة أريـــد"  أن توفر للجهات الخارجية معلومات مُجمعة ولا تحدد هويتكم الشخصية، وذلك بُغية تمكنهم إجراء أبحاث السوق، إذ تدعم هذه الأبحاث تحديث وتطوير ما نقدمه من منتجات وخدمات جديدة، وكذلك تحسين الخدمات الحالية، بالإضافة إلى تقديم المساعدة لنا بشأن زيادة تفهم خيارات المستهلكين وتفضيلاتهم.

 التسويق المباشر والموردون الجهات الخارجية. لا يحق لنا القيام ببيع بياناتكم الشخصية أو توفيرها للغير من خارج مجموعة الشركات غير التابعة لها  دون الحصول على موافقتكم. وفي حال استلزم الأمر مشاركتنا بعض بياناتكم  الشخصية لأغراض التسويق المباشر، فحينئذٍ يتعين علينا الحصول على موافقتكم أولاً، إذ يحق لنا  الحصول على هذه الموافقة أثناء تنفيذ خدماتنا أو في أي وقت لاحق من خلال نموذج إلكتروني أو عبر الرسائل القصيرة المرسلة إلى هاتفكم أو أي أجهزة أخرى متواجدة في متاجرنا أو عبر الهاتف وكذلك من خلال أنظمة الاستجابة الصوتية التفاعلية.

كيفية الحد من مشاركة بياناتكم الشخصية واستخدامها

تعطيل ملفات تعريف الارتباط (cookies). يمكنكم تقييد عملية جمع بعض المعلومات وذلك عن طريق حذف أو تعطيل ملفات تعريف الارتباط المتواجدة على جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى الخاصة بكم، فعلى سبيل المثال تحتوي معظم متصفحات الإنترنت على خاصية تمكّنكم من مسح ملفات تعريف الارتباط المخزنة أو حظر جميع ملفات تعريف الارتباط أو تلقي تحذير قبل تخزين ملف تعريف الارتباط. ونود تذكيرهم أنه في حال قيامكم بتعطيل ملفات تعريف الارتباط هذه، فسوف يتسبب هذه الإجراء في منعك من استخدام خاصيات معينة متوفرة على هذه المواقع. ونذكر منها على سبيل المثال إمكانية طلب المنتجات أو الخدمات والحفاظ على آمان الحسابات عبر الإنترنت.

تعطيل خدمات الموقع. تُتيح لكم معظم الأجهزة المحمولة خيار التحكم في استخدام خدمات الموقع للتطبيقات أو تعطيلها من خلال قائمة إعدادات الجهاز.

تطبيقات وخدمات الخاصة بالجهات الخارجية: لا تتحمل شركة "أريـــد" المسؤولية عن التطبيقات الجهات الخارجية التي اختارتموها وقمتم بتثبيتها على أجهزتكم. كما أنها غير مسؤولة عن الطريقة تنتهجها هذه الجهات الخارجية في جمع بياناتكم الشخصية أو طريقة استخدامها أو مشاركتها أو الإفصاح عنها. بالإضافة إلى أنها غير مسؤولة كذلك عن الرسائل التسويقية التي قد تتلقاها عبر شبكاتنا من تجار التجزئة والمؤسسات الأخرى التي قمتم بتزويدهم بياناتكم الشخصية. وتخضع الطريقة التي تتعامل بها هذه الشركات مع بياناتكم الشخصية لشروط وأحكام سياسات الخصوصية الخاصة بها ولا تخضع لسياسة الخصوصية المطبقة في شركة "أريـــد".

الحفاظ على سلامة الأطفال

لا تقوم شركة "أريـــد" بجمع البيانات الشخصية الخاصة بالأطفال أو تستخدمها أو تفصح عنها بشكل مُتعمد. وفي حال قيامكم بالسماح للأطفال باستخدام أجهزتكم  أو الاستفادة من خدماتنا، فحينئذٍ ينبغي عليك أن تعي أنه من الممكن قيامنا بجمع بياناتهم الشخصية وذلك وفقاً لما  هو منصوص عليه في هذه السياسة.

يجب أن يتوخى الآباء وأولياء الأمور الحذر في الحفاظ على سلامة الأطفال وحماية خصوصيتهم على الإنترنت. فالقانون القطري-على سبيل المثال-يحظر على مالكي أو مشغلي المواقع الإلكترونية الخاصة بالأطفال المسجلة في قطر جمع أو استخدام المعلومات المتعلقة بالأطفال دون صدور موافقة صريحة مسبقة من الوالدين أو ولي الأمر. كما يجب كذلك على مالكي أو مشغلي مواقع الويب هؤلاء القيام بتقديم إشعار على موقع الويب الخاص بهم يوضح المعلومات التي يجمعونها وكيفية معالجتها. وفي حال وجود أو الاشتباه في وجود موقعاً إلكترونياً في قطر أو في أي مكان آخر ينتهك القواعد المتعلقة بسلامة القاصرين وخصوصيتهم، فيرجى الاتصال بخدمة العملاء التابعة لشركة "أريـــد" أو التواصل مع السلطات الحكومية المسؤولة.

أمن المعلومات وحماتها من الوصول غير المصرح به

تتمتع شركة "أريـــد" بضمانات تقنية وإدارية ومادية للمساعدة في حماية المعلومات-التي نجمعها من عملائنا أو نستخدمها أو نفصح عنها-من الوصول غير المصرح به. كما تستخدم شركة "أريـــد" التشفير للحفاظ على خصوصية بياناتكم أثناء نقلها. بالإضافة إلى أنه يُجرى تدريب الموظفين التابعين لنا على أهمية حماية خصوصية المعلومات الشخصية وعلى إمكانية الوصول المناسب إلى هذه المعلومات واستخدامها والإفصاح عنها. كما نُطبق خطط الاستجابة للحوادث الأمنية بُغية معالجة الحوادث المتعلقة بالوصول غير المصرح به إلى المعلومات التي نجمعها أو نخزنها. وفي حال حدوث انتهاكات من الممكن أن تتسبب في إلحاق أضرار جسيمة ببياناتكم الشخصية أو خصوصيتكم، فحينئذٍ يتعين علينا التواصل معكم ومع السلطات ذات الصلة.