إنترنت الأشياء
 
 

انترنت الأشياء

أهلاً بك في عالم جديد من الأعمال

قد يبدو كل شيء غير واقعي نوعاً ما: حقل زراعي يطلب الحصول على الماء والسماد فيما يلاحظ أنبوب مياه وجود تسرب ويقوم بتنبيه المشغل وتقوم شاحنة توصيل طلبات بالإبلاغ عن موقعها وحالة البضائع التي يجري توصيلها إلى مركز لوجستي حتى أن جهاز التكييف يقوم بالإبلاغ عن خلل في عمله

 

تعمل تقنية إنترنت الأشياء (IoT) على الارتقاء بمجال عملك وكل قطاعات الأعمال في العالم. وبإمكان Ooredoo تقديم دعم مميز لمساعدتك على الاستفادة من الفرص الرائعة التي توفرها هذه الابتكارات الجديدة.



 

كن جزءاً من عالم أعمال متصل


الدفعات

المزيد

هل تستخدم بطاقتك الائتمانية لدفع أجرة التاكسي أو قيمة مشترياتك من السوبرماركت؟ لم يعد ذلك مشكلة في الكثير من الدول هذه الأيام. فقد أصبح من السهل ربط أجهزة استقبال الدفعات بالشبكة مستخدماً شبكة اتصالات جوالة، وهذا يعني لا قلق بعد الآن بشأن نفاد النقود منك أثناء التنقل.

الإمدادات

المزيد

هل تعلم بأن أكثر من ثلث كمية الغذاء التي تنتج في العالم ينتهي بها المطاف في القمامة قبل استهلاكها؟ والسبب في ذلك أن الطريق إلى مائدتك ليس هو الطريق الأفضل دائماً. وهنا يأتي دور إنترنت الأشياء: إذ يمكن للمؤسسات العاملة في مجال الأغذية استخدام شبكة من الإمدادات المجهزة بمبردات للمحافظة على تحكم كامل في سلسلة التبريد: من المزارع إلى المستهلك النهائي.

الطاقة

المزيد

لا تتسبب الأعطال التي تلحق بخطوط الأنابيب في خسارة الكثير من المال فحسب، وإنما قد يتعدى أثر ذلك ليتسبب في تلويث وتدمير البيئة. لذا تبرز الحاجة لمراقبتها عن كثب. ولكن القيام بذلك ليس بتلك السهولة، إذ أنها عادة ما تكون موجودة تحت سطح الأرض، أو في قيعان البحار. إلا أن أجهزة الاستشعار المتصلة بالشبكة يمكن أن تساعد في اكتشاف فيما إذا كان هناك تسرب من الأنابيب وإرسال تحذيرات بذلك. وبذلك يتمكن مشغلو عمليات النفط والغاز من عزل الأجزاء المتضررة وإغلاقها تمهيداً لإصلاحها.

القطاع الصناعي

المزيد

إذا كنت تعمل في القطاع الصناعي، وكان مصنعك يعمل لتسليم كميات ضخمة تم التعاقد عليها، لا يمكنك أن تخاطر بتعطل أي واحدة من الآلات. ففي حال ظهور عطل في قطعة من قطع الآلات ودعت الحاجة إلى استبدالها، لن تتمكن من تفادي وقف العمل في ذلك الجهاز، الأمر الذي يكلف مبالغ باهظة. ولكن، في هذه الأيام تقوم أجهزة الاستشعار المرتبطة بشبكات الاتصالات بمراقبة الاستخدام الطبيعي في تلك الآلات على مدار الساعة. ويقوم جهاز كمبيوتر بحساب فترة عمر قطعة معينة في الجهاز بحيث يمكنك استبدالها في وقت توقفها عن الإنتاج.

القطاع الزراعي

المزيد

حتى القطاع الزراعي يمكنه الاستفادة من التطورات الحاصلة في الشبكات. فأجهزة الاستشعار تخبر المزارع بالوقت الذي يجب عليه فيه ري المحاصيل، وكمية السماد التي تحتاجها. وبذلك يتمكن المزارع من المحافظة على الموارد وزيادة الإنتاج. ومع ضرورة توفير الغذاء لسكان العالم الذين يتزايد عددهم باستمرار، تبدو الحاجة للزراعة الذكية ضرورية أكثر منها في أي وقت مضى.

القطاع العام

المزيد

تستهلك إضاءة الشوارع التقليدية أكثر من 40 بالمائة من استهلاك الطاقة في المدن. إلا أنه ومع استخدام أنظمة الإضاءة الذكية مع الأضواء العاملة بتقنية LED سنتمكن من تخفيض تكاليف الكهرباء بنسبة تتراوح بين 30 و70 بالمائة، كما سنتمكن من خفض تكاليف الصيانة بنسبة 10 بالمائة. وحين يكون نظام الإضاءة متصلاً بالشبكة، ستتمكن من تشغيل وإطفاء الأضواء، وستتمكن من برمجة أنماط الإضاءة اللازمة وتخفيض الإضاءة عن بعد.

 
 

كيف تعمل تقنية إنترنت الأشياء؟

تعمل حلول إنترنت الأشياء من خلال دمج أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار الموصولة بالشبكة في الأدوات والمنتجات ذات الاستخدام اليومي. بعدها، يتم جمع المعلومات وتبادلها بين الأدوات تلقائياً، ومن ثم تتمكن هذه الأدوات من التواصل مع بعضها البعض من خلال اتصالها بشبكة افتراضية تتوسع باستمرار.

وتعد هذه الحلول الجديدة فرصة كبيرة لأصحاب الشركات في قطر كونها تعزز أرباح الشركات وتجعلها أكثر مرونة وقرباً من العملاء، بغض النظر عن حجم الشركة واهتماماتها.

وتقدم Ooredoo مجموعة متكاملة من الخدمات، بدءاً من عرض الاتصالات المدارة (IoT Connect) ووصولاً إلى حلول جاهزة ومتكاملة لمختلف قطاعات الأعمال.

لمزيد من المعلومات اضغط هنا

 

ميزات إنترنت الأشياء

دعم عملية صنع القرار من خلال البيانات المعززة

الحد من المخاطر الأمنية

تقديم تجربة أفضل للعملاء والخدمات والمنتجات، وتوفير حلول مصممة خصيصاً حسب الطلب.

توسيع مجال مجموعة الخدمات والمنتجات

تطبيق اتجاهات السوق قبل بقية الشركات في مجالك




يمكنك تنزيل الكتيب من هنا

White Paper

هل تحتاج شركتك لاستخدام تقنية إنترنت الأشياء؟
اطلع على آخر تقاريرنا (دعم الأجهزة والعمليات: لاستخدام إنترنت الأشياء بنجاح).
يجري التقرير تقييماً عن حالة سوق إنترنت الأشياء في خضم التحديات التي تواجهها الشركات اليوم. كما يحدد النقاط الهامة المتعلقة بالأجهزة والدعم التشغيلي لمواصلة تحقيق النجاح في كل مجال، وتطوير المنتجات والحلول والتواصل مع العملاء، مع إيجاد سبل جديدة ورائدة لجني الإيرادات، مثل توفير الخدمات الرقمية.

اعرف المزيد